صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة تحذر من تناول الطعام ليلا.. يزيد من خطر الإصابة بمقدمات السكري

سلمى خالد

الأحد، 05 ديسمبر 2021 - 11:23 م

كثيرون لا يرتبطون بميعاد معين عند تناولها الطعام ويتناولون الطعام في أي وقت حتى وإن كان ليلًا، ولكن حذرت دراسة من هذه العادة الخطيرة، حيث وجدت دراسة تفيد أن تناول الطعام ليلا قد يزيد من خطر إصابة الإنسان بعدم تحمل الجلوكوز أو مقدمات السكري.

 

حيث قال الباحثون إن حصر الوجبات في النهار يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات صحية للجلوكوز في الدم، مما يسمح للجسم بمعالجة السكريات بشكل أكثر فعالية، بحسب مجلة "سينس أدفانسز".

 

وبعد تقييم آثار تناول الطعام ليلاً على عمال النوبات الليلية، تبين أن استهلاك الطعام خلال ساعات الليل يسبب اختلالًا في ساعة الجسم التي تنظم التغييرات الجسدية والعقلية والسلوكية على مدار اليوم وهو ما قد يكون خطيرًا علي الجسم، بحسب موقع "يو بي آي" الإلكتروني. 

 

كما قام الباحثون في هذه الدراسة بتقييم آثار تناول الطعام ليلاً على 19 مشاركًا شابًا يتمتعون بصحة جيدة وظلوا مستيقظين لمدة 32 ساعة في بيئة مضاءة بشكل خافت وخاضعة للسيطرة، حيث حافظوا على وضعية ثابتة للجسم وتناولوا وجبات خفيفة متطابقة كل ساعة.

 

وأضاف الباحثون إنه بعد هذه الفترة، انخرط المشاركون في محاكاة جدول العمل الليلي واتبعوا نظامين لتناول الطعام، حيث تناولت مجموعة منهم الطعام أثناء الليل لمحاكاة جدول زمني نموذجي بين عمال المناوبة الليلية، بينما تناولت المجموعة الأخرى الطعام خلال النهار. 

 

ولتطبيق هذا النظام أتبع المشاركون جدولًا روتينيًا ثابتًا مدته 40 ساعة لتقييم آثار الوجبات على إيقاعاتهم اليومية، ومن ثم أظهرت البيانات أن المشاركين الذين تناولوا الطعام أثناء الليل، وبعدها ازدادت مستويات الجلوكوز لديهم، في حين أن أولئك الذين تناولوا الطعام خلال النهار فقط لم يشهدوا تغيرات كبيرة.

 

وتابع الباحثون أيضًا "إن تناول الطعام ليلاً قلل من وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس، مما أثر على قدرة المشاركين على معالجة السكريات، بالإضافة إلى ذلك تسبب تناول الطعام ليلاً في اختلال توازن الساعات اليومية المركزية للمشاركين، وشهدوا تغيرات في درجة حرارة الجسم ومستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضا: أطعمة ومشروبات يجب تجنبها لمرضى ضغط الدم.. تعرف عليها

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة